هل تظن انك شاهدت كل شيء ؟ الم تسمع بالمقولة التي تقول عش رجباً ترى عجباً ؟

هنا في البرازيل هذه الجملة مختلفة إن لم الكرنفال في البرازيل أنت لم ترى شيء, في كل عام هناك سحر جديد.

عالم من المرح والبهجة ,انه احتفال السعادة هي لحظات تستغني فيها عن كل همومك ومشاكلك ,لتجد نفسك مجبراً على الابتسامة والفرح وسط جموع غفيرة من الناس ,وكأنهم جميعاً قرروا ان يفعلوا الشيء ذاته . مثلك مبتسمين لا تجمعهم إلا سعادتهم والرغبة بالفرح هذا ما قد تراه في كرنفال البرازيل الحدث الذي يتكرر سنوياً ليخلق نافذة من السعادة والمرح تمتد لستة أيام . الكرنفال في البرازيل يقام بين ظهر يوم الجمعة إلى الأربعاء ما قبل الظهر .والذي يعلن بداية الصوم الكبير لدى الديانة المسيحية لفترة ٤٠ يوماً قبل عيد الفصح حيث يمتنع الناس خلال فترة الصوم عن تناول اللحوم، ولذا يرجع الكثيرون لفظ كرنفال Carnival إلى الكلمات اللاتينية  carnem levare  أو carnelevarium   ، وتعني التخلص من اللحم أو إزالته.

احتفالات الكرنفال ينشغل البرازيليون بالرقص والغناء والفرح والجنون بالأزياء من منطقة إلى أخرى وتختلف إيقاعات الغناء على حسب المنطقة والثقافة والمجتمع.

‎ففي مدن جنوب شرق ريو دي جانيرو , وساو باولو ، وفيتوريو ، تقود مدارس السامبا عروضًا ضخمة منظمة

و تحتشد الجماهير لمشاهدة هذه العروض والمسيرات الرسمية. بينما يمكنك العثور على تجمعات في شوارع عديدة ومنظمة تتيح للجميع المشاركة تسمى بالقطاعات .

الكرنفال هو أكثر أيام العطلات شعبية في البرازيل

وعامل جذب سياحي فريد من نوعه العام ,وتكثر الأزياء الغريبة في الكرنفال, ويستعرض الجميع نساء ورجال من أزياء لم ولن تعهدها . وتمتد الاحتفالات بشكل متواصل ليلاً نهاراً على مدار الساعة ما عليك سوى التمتع والفرح مع الشعب ، وهنا ستجد التنوع الكبير في الشعب كلهم في مكان واحد الفقير والغني يرقصون جنباً إلى جنب بلا تفرقة وبلا تعصب .

الكرنفال في ريو دي جانيرو

يعد كرنفال ريو دي جانيرو، أو كرنفال البرازيل الأكثر شهرة وشعبية في العالم بأسره، وتقع بلوكات كرنفال ، المعروفة أيضًا باسم بلوكوس دي روا (“بلوك ستريت”) في كل حي تقريبًا في جميع أنحاء المدينة والمناطق الحضارية. لكن أشهرها هي كوباكابانا وإيبانيما ولبلون ولوغوا وجارديم بوتانيكو ووسط مدينة ريو .

وهنا يأتي دور مدارس السامبا وأداء رقصات السامبا تزدهر , حيث أن مدارس السامبا الرسمية هي مجموعات صغيرة جدًا من المؤدين ، تمولها منظمات مٌحترفة ، الذين يعملون على مدار السنة استعدادًا للكرنفال. تقدم مدارس سامبا عروضهم في سامبا دروم ، التي تدير أربع ليال كاملة وهي مسابقة رسمية بجوائز مجزية داعمة لهذا النوع من المدارس.

والمسابقة تنقسم إلى سبعة أقسام حيث يتم إعلان فوز مدرسة واحدة. وفقاً لعشر فئات تحكيمية تشمل الزي والأداء وموضوع الإحتفال وجودة الموسيقى وأدائها وتكون هذه المسابقة بتنظيم من هيئة LIESA .

الكرنفال في ساو باولو

رقص وسعادة تعم الأجواء وفرح ومرح في كل مكان الناس تمشي لا على هدى بل الكل يسير في اتجاهات مختلفة يضحكون ويمرحون لا يهمهم ولا يشغلهم شيء سوى أين الحفلة التالية ستكون

وهنا تنظم المدينة حفلات منظمة مفعمة بالبهجة وتنتشر بها رقصات السامبا الرائعة المنسقة لترسم لوحة من الألفة والسعادة بين الجميع . وتبدأ مختلف “مدارس السامبا” تتنافس في موكب ضخم. تقدم كل مدرسة موضوعًا مختلفًا ، يعرضونه من خلال الأزياء والرقص والموسيقى والسيارات المزينة  وهي سيارات ضخمة مزينة وفقًا لما يراه المصمم

‎وتم تجهيزها خصيصًا للاستعراض.

وتعد مدرسة Vai-Vai

أقدم مدرسة وقد حازت على مجموع ١٥ جائزة على مستوى العروض آخرها في ٢٠١٥ ولها شعبية كبيرة جداً وتحتوي على قاعدة كبيرة من المعجبين والعديد من المؤيدين في الولاية

ميناس جرايس

موكب كرنفال أورو بريتو في ميناس جيرايس هو الأشهر على الإطلاق حيث يسير العديد من المسيرات الكرنفالية الهامة في بيلو هوريزونتي والمدن التاريخية مثل أورو بيتو وماريانا و ساو جواو حيث تعد مقصداً من الكثير من الدول المجاورة بالإضافة لعروض مذهلة وكبيرة جداً وعلى سبيل المثال لا الحصر تلك العروض التي تحصل في بوبيو

غالبًا ما يتميز كرنفال في ولاية ميناس جيريس بلوكوس كارنيفاليسكوس بمواضيع مختلفة وأنماط أزياء ، مصحوبة دائمًا بفرقة من الطبول .

حدث أول حفل كرنفال في بيلو هوريزونتي في عام 1897 ، حتى قبل افتتاح المدينة. في عام 2017 ، حصلت Belo Horizonte على أكبر كرنفال في تاريخها وثالث أكبر كرنفال في البرازيل.

كان هناك أكثر من ثلاثة ملايين شخص في الشوارع ، مع حوالي 500،00 سائح.

بلغت كتلة Baianas Ozadas جمهوراً قياسياً بلغ 500000 شخص.

 يحظى كرنفال مدينة أورو بريتو بشعبية كبيرة بين طلاب الجامعات في المنطقة. يوجد في المدينة نسبة كبيرة من الطلاب الذين يعيشون خلال العام في أماكن تسمى Repúblicas.

خلال كرنفال ، تمتلئ المدينة حرفيا بالإضافة لسكانها بالعديد من الزوار القادمين من جميع أنحاء البلاد.

كرنفال مدينة جويز دي فورا بدأ في منتصف الثمانينيات ، واحدة من أكبر ثلاث كرنفالات في البرازيل.

إسبيريتو سانتو

يتم إجراء الكرنفال في فيتوريا قبل أسبوع واحد من الكرنفال ، وبشكل أكثر دقة يتم في سامباو دو بوفو. المدارس هي المسؤولة عن اختيار الموضوعات الخاصة بهم ، والتي تدور عادة حول الأحداث التاريخية أو نوع من الحركة الثقافية أو السياسية.

والكثير من العروض المدرسية التقليدية ، يشمل الكرنفال في Espirito Santos مجموعة كبيرة من مناطق الجذب السياحي ، لا سيما في المناطق الشاطئية في الولاية ، من الشمال إلى الجنوب.

بيرنامبوكو

توجد في ولاية بيرنامبوكو الشمالية الشرقية كرنفالات فريدة من نوعها في العاصمة الحالية ريسيفي وفي عاصمتها أوليندا. إيقاعاتها الرئيسية هي

Frevo

maracatu

ويعد عرض Galo da Madrugada  أكبر كرنفال في العالم ، مع الأخذ في الاعتبار عدد المشاركين ، وفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية. والمسيرات ، كما يوحي الاسم ، وتكون الفعاليات عبارة عن رقص على غرار بيرنامبوكانو مع تأثيرات أفريقية وأكروباتية .

هنا لا يوجد المسابقات الجماعية، تقوم المجموعات بالرقص والعزف على الآلات الموسيقية ، تبدأ الاحتفالات قبل أسبوع واحد من الكرنفال وتنتهي بعد أسبوع.

باهيا

المكان الأكثر شهرة في البرازيل حيث تبرز معالم الجذب السياحي والعروض ثلاثية الأبعاد في مدينة سلفادور ، باهيا

هناك العديد من الاختلافات الرئيسية بين كرنفال في ولاية باهيا في شمال شرق البرازيل وكرنفال في ريو دي جانيرو. الأساليب الموسيقية مختلفة في كل كرنفال. يوجد في باهيا العديد من الإيقاعات ، بما في ذلك

Samba

samba-reggae

axe

في الثمانينيات من القرن التاسع عشر ، احتفل السكان العوام بأيام الكرنفال بطريقتها الخاصة ، التي تتميز بدرجة كبيرة الرقص في آلات العزف في الشوارع.

تم اعتبار هذا النموذج “بدائيًا” من قبل النخبة من الطبقة العليا ، وتم حظر المجموعات من المشاركة فى كرنفال باهيا الرسمي ، الذي تهيمن عليه النخبة المحافظة المحلية. تحدث المجموعات الحظر واستمرت في أداء رقصاتها.

بحلول سبعينيات القرن العشرين ، تم تطوير أربعة أنواع رئيسية من الأنماط الكرنفال في باهيا:

Afoxês

Trios Elétricos

Amerindian

Blocos Afros

تتميز المدينة أيضا بوجود شاحنة مزودة بسماعات عملاقة حيث يتم تشغيلها للأغنية المحلية وتسير بالشارع ويسير الناس خلفها راقصين مغنين

اليوم ، يتألف كرنفال باهيا في معظمه من تريوس إلى تراكوس ، ولكن لا يزال هناك بلوكوس إفروس وأفوكسيس. كل عام ، يتم جذب حوالي نصف مليون سائح إلى سلفادور. من الممكن أيضًا مشاهدة كل شيء من المنصات الجماهيرية المنتشرة على طول الطريق ، مما يوفر مزيدًا من الراحة للزوار.

الكرنفال في باقي الولايات

لن تكل ولن تمل أبداً ولا تصدق أنك إذا حضرت الكرنفال في ريو او في ساو باولو قد رأيت شيئاً منه فلكل ولاية طابعها الخاص ورموزها الخاصة وتصاميمها الخاصة ومدارسها الخاصة وبالأخص .. جنونها الخاص في الكرنفال من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب وما إن ينتهي الكرنفال حتى ينصرف الجميع إلى التفكير ماذا سوف نفعل في الكرنفال القادم ويجمعون ما تبقى لهم من طاقة ليبدأوا العمل الدؤوب للتحضير للكرنفال القادم والسعي جاهدين لجعله أجمل

وللاطلاع على بلوكات الكرنفال واختيار الأفضل لك وما يناسبك توجه إلى منصة البرامج لديك وابحث عن اسم هذا التطبيق

‏blocos de rua carnaval 2020

سيقوم بعرض لك الاماكن مجدولة وطبيعتها وما إذا كانت للبالغين فقط او للعامة او استعراض منظم والأوقات وطريقة الوصول

للاستفسار عن الخدمات الرجاء التواصل معنا من خلال صندوق الدردشة الموجود أسفل هذه الصفحة، أو عبر واتساب بالضغط هنا، أو بمراسلتنا من خلال صفحتنا على فيسبوك.

تواصل معنا

.Copyright © 2020 Alo Brazil
.All rights reserved

Copy link
Powered by Social Snap